Saturday, November 20, 2021

الإعلامية د. مها أباظة تكتب : مصر هي أرض السلام في المنطقة


لم يتفق العرب على شيء أكثر مما اتفقوا على أهمية دور مصر في المنطقة العربية، بل إن غياب مصر كرائد للمنطقة هو أهم العوامل المسئوولة عن كثير من المشكلات القومية التي يواجهها العرب خلال السنوات الماضية، و رغم تعدد أسباب اللوم و الاعتراض لكن الجميع أجمعوا بأن مصر هي القائد الطبيعي للأمة العربية خاصة في هذه المرحلة و هذه التحديات الكبيرة، و انها تمثل قاعدة عريضة متفانية من أجل الحفاظ على عملية السلام في الشرق الأوسط، و أنها قادرة على ضبط النفس و مواجهة الأحداث برغم كونها يجب أن تعيد النظر في بعض الثغرات و المشكلات الخاصة بها كأي دولة نامية.. لكن هذا لا يقلل من دورها الفعال في المنطقة.
فهي تشارك في تحمل الكثير من المسئولية السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و تطبق شعار الحرية و الديمقراطية المسئوولة و تحاول إعادة تأهيل قوى المجتمع المختلفة لبناء خارطة الطريق إضافة لدور الأمن المحوري و دور القوات المسلحة المصرية في هذه المرحلة.
تشب خلافات بين الأنظمة و الدول و بينهم و بين مصر نفسها أحياناً، و لكن مصر تحتوي هذه الخلافات بسرعة و حسم دون المساس بكرامتها و قيمتها كدولة و لا تعطي أي فرصة لاستخدام ذلك كذريعة لتغييبها عن دورها الأساسي في استقرار المنطقة و عدم تخليها عن أشقائها العرب.. مصر دائما أرض السلام.