Tuesday, July 26, 2022

الشاعر نبيل مصيلحي يكتب :أصدق مين

أصدق مين والوشوش ماسكات
غاويه تكون متشخبطه متاهات
غاويه تهون في الأنا وتنام
غاويه تبيع نفسها لشتات
الصبر يا رب الورى 
أنا عشت دايما مبتلى
أيوب في قلبي انجرح واتاذى
لكني لساني الجبل ما يلين
حتى إن بقيت وحدي
ما أنا اللي رافض انحني
مهما انحنى غيري
وهاعيش كدا
زي الشجر لو مات يموت واقف
ملعون ابوك يا سكوت
يا شانق الكلمه ودافنها جوه تابوت
سوق النخاسه اتفتح بابه  اتملا  تجار
والبيع بقى في العلن ومزاده أصبح نار
قرب .. معدش فيها ضمير
قرب .. معدش فيها كبير
قرب .. يوسف مازال في البير
قرب .. الحب قلبه ضرير
وقابيل بقى شاهبندر وعترة التجار
مابقتش قادر اشوف 
أصل المدى مزحوم
بمواكب الفجار
....
نبيل مصيلحي

الشاعر محمود رمضان يكتب :لأقدم ناي


وانا قاعد
مابين
أربع حيطان
وبرد الليل
وفي ضلوعي
معزوفه
لأقدم ناي
وآآآه  
من فراق العشره والأحباب
بنام لكن
ما نيش قادر على النسيان
وتلقطني الكاميرا " إنسان "
عنيه مقفوله
نعسان
لكن لهب الحنين قايد
بيكوي فرشة الوجدان
وأقوم
الاقي العمر قدامي
فراغ فاضي
وبيعدي 
وريق عطشان
كما العاده

          محمود احمد رمضان 
       ديوان معزوفه لاقدم ناي

Monday, July 25, 2022

د. عاطف جودة يكتب : مهن ريفية "الحلقة الستون"


عن الذي كان في الريف زمان
الحلقه الستون
مهن ريفيه
7-عمال ماكينه الدراوه
ينتظر الفلاحون موسم الحصاد ليجنوا ثمار تعبهم وعرقهم ويوفروا القوت والمصاريف لأولادهم.
ومع حر شهر مايو كل عام يبدأ حصاد القمح الذي يمر بمراحل ثلاث؛ حصاد عيدان القمح، الدرس، والتدريه لفصل حبات القمح عن التبن.
الحصاد يبدأ دائما من وقت الضحى وكان يتم يدويا بالمنجل، وكانت الاسر تتزامل مع بعضها لتوفير الوقت والجهد، رجال وشباب وسيدات وصبايا يعملون معا في حقل واحد على  أصوات السيدات والفتيات يرددن اغاني الحصاد في إيقاع جميل وتمتزج هذه الاغاني مع حبات العرق التي تتساقط من الجباه مختلطه بالفرحه، فالقمح يعني العيش والفطير المشلتت والبليله وفطيره الذره وقرص الرحمه والكعك الاحمر، وعندما يأخذ التعب ماخذه يهرعون الي ظل شجره التوت الوارفه عند الساقيه يروون عطشهم من جداول الماء المنسابه حولهم ويأكلون حبات التوت الرائعه التي تتساقط من فوقهم. 
الان يتم الحصاد اليا دون عناء يذكر ودون اغاني. 
ثم يبدأ درس أعواد القمح، وقد شاهدت في صبايا الباكر النورج البلدي وهو يستخدم في درس القمح، والنورج عباره عن اسلحه حديده دائريه يوضع فوقها دكه يجلس عليها رجل اوصبي يجرها بقره او جاموسه لتدور فوق أعواد القمح، طبعا كان هذا الأمر يستغرق وقتا طويلا، الان يتم الدرس باستخدام دراسه ميكانيكيه في وقت قصير.
واول جرار زراعي وماكينه دراسه في القريه احضرها المرحوم عبد السلام واصل ثم تبعه المرحوم حلمي حواش. 
الدراوه، هي فصل حبات القمح عن التبن، ومرت بمراحل كثيره عاصرتها، الدراوه باستخدام المدراه- وهي عصا خشبيه طويله في نهايتها خمسه أصابع خشبيه-كان يمسكها الفلاح وينثر بها التبن في اتجاه الريح، فيذهب التبن بعيدا مع الهواء ويبقى القمح لثقل وزنه، واعتقد ان هذه المدراه منذ قدماء المصريين ،ثم كانت مرحله استخدام ماكينه الدراوه التي تضم عده غرابيل من السلك باقطار متفاوته يتم تحريكها  بسرعه بواسطه عده تروس باستخدام يد يديرها احد العمال فيخرج التبن مندفعا من أعلى في اتجاه الريح وينزل القمح من أسفل.
وكان يعمل على ماكينه الدراوه عمال كثيرون، منهم من يدير الماكينه، ومنهم من يضع القمح والتبن، ومنهم من يغربل القمح، كل ذلك في وقت واحد، ومن أشهر من عمل في هذه المهنه محمدي ابراهيم ابوعدس، الشحات ابوقاسم، محمد ابو سلامه رحمهم الله جميعا، ولن انسى ليله قمريه صافيه قمنا فيها بتدريه محصول القمح الخاص بنا في جرن الشيخ أحمد ابوعدس، وكان ذلك يتم نظير نسبه من المحصول، ظل هذا الأمر قائما حتى ادخل المرحوم كامل عرفات موتورا يدير هذه الماكينه بدلا من تحريك  الأفراد لها .
مرت الايام واصبحت الأمور كلها آليه، حصد ودرس وتدريه وتعبئه تبن في وقت واحد وراحت ايام اللمه والونس والأغاني وراحت بركه القمح التي كان ياخذها الصغار وقت الدراوه وكنا نسميها الباروكة ويأخذها الغلابه ومن هم على باب الله.
وغدا حلقه جديده ان شاء الله

Saturday, July 23, 2022

الشاعر نبيل مصيلحي يكتب : خلينا ناس عاقلين


بلاش نبدأها بالغامق
ونفتح ألف جرح غويط
يخر الجرح أوجاعه 
يبهدلنا ألم ونبيح
بلاش نفتح الأرشيف
نفر الذكرى ونشوفها
ونتحسر على امبارح
ولا نزنق في أنفسنا
ويدخل بينا كام ابليس
ونفتح باب مالوش ترباس
ويدخل كل شر خبيث
بلاش خلينا ناس عاقلين
دا يومنا مرحله هتفوت
ويمكن بكره نتصافي
وأحسن يبقى بينا الخير
عشان م الوحشه نتعافى
صباح طيب على الأحباب
امات قلوب حليب صافي
إللي في حب الله عايشين
وبيحبوا رسول الله
ماهو مش بالكلام الحب
دا لازم فعل بالتأكيد
سلامي للي يقراني
ويفهم قصدي كله الخير
دا بين اللحظه والتانيه
نكون بين أيادي كريم
ميزان الحق ما بيظلمش
وحسبي وجاهي مولايا
بصير بينا خبير وعليم 
......
....
نبيل مصيلحي

Friday, July 22, 2022

كتب أ. د. أحمد حجازي :توقعات البيئة العالمية

توقعات البيئة العالمية ...
تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية ومنظمة سيداري أطلق اليوم في مقر جامعة الدول العربية النسخة العربية من التقرير الدوري السادس لتوقعات البيئة العالمية Global Environment Outlook (GEO-6) الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة كل أربع سنوات. الجديد في هذا التقرير عن التقارير السابقة هو تناول تحليل السياسات البيئية ومستقبل البيانات والمعلومات. شكرا فريق عمل وخبراء منظمة سيداري- مركز البيئة والتنمية للأقليم العربي وأوروبا CEDARE بقيادة الدكتور/ أحمد عبد الرحيم مدير البرنامج الأقليمي للمعرفة وصناعة القرار الذي أشرف علي اعداد وتحرير النسخة العربية.
شارك في اعداد التقرير اكثر من 170 خبير من عدد 10 دول عربية في مجالات البيئة المختلفة شاملة الهواء، التنوع البيولوجي، المحيطات، الأرض، المياه العذبة، البيانات والمعارف، السياسات والسيناريوهات المستقبلية. وقام بمراجعة التقرير 998 مراجع حيث تم خلال مراحل المراجعة والتحرير الرد علي عدد 12500 تعليق من المراجعين رفض منها حوالي 30%.
مثل برنامج اطلاق التقرير حضور ممثلين عن الدول العربية والوزارات والمنظمات الدولية والهيئات المعنية وبعض خبراء البيئة الذين شاركوا في اعداد التقرير مع مشاركة اعلامية كبيرة أبرزها عدد كبير من أعضاء جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الصحفي القدير الأستاذ خالد مبارك.
ان التحدي الأكبر الذي يواجه العالم هو كيف يتم تحويل حالة كوكب الأرض الغير صحية بالنسبة للبيئة والأنسان الي كوكب صحي تحت ظروف تحديات استنزاف الموارد الطبيعية والزيادة السكانية والأوبئة المستحدثة والحروب المشتعلة التي أثرت علي حياة البشر وصحة البيئة .... وهذا ما سيتم تناوله في تقرير حالة البيئة القادم ان شاء الله شاملا رؤي وحلول لمشاكل البيئة وخطوط ارشادية لأعداد برامج وخطط عمل تنفيذية تساعد صانعي القرار في تفعيل السياسات علي ارض الواقع.

Sunday, July 17, 2022

عزاء واجب


ينعي السفير مصطفي الشربيني وجميع أعضاء مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني والاتحاد النوعي للمناخ بخالص الحزن والأسى المهندس حسام الدين محمود لوفاة عمه المرحوم سيد احمد خليل
                  تغمده الله برحمته وللاسرة خالص العزاء 
بسم الله الرحمن الرحيم (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) صدق الله العظيم

نبيل مصيلحي يكتب : قراءة في قصيدة ( التمر تمري ) للشاعر محمد عبد القوي.

من حقك أن تقول ما دمت تسكن قلب هذا الكون المترامي الأوجاع ، تكشف أستار الألم ، وتعري أسبابه ، وأن تقول ، لا تخشى ظلام ليلك ، فأنت  رسول احساسك ، ونبي بوحك ، وأنت في حب الله ما دمت للإصلاح تسعى ، وما دمت تبغي الخير للوطن والناس ، فأزح أي شئ أمامك يعرقل خطواتك  ، وكل ما هو ظلام يفصلك عن النور .
يعرف الكثير عني ، أنني لا أكتب إلا عن الإبداع ، عندما أراه وردة مزهرة ، ويحقق ليَّ البهجة وانشراح النفس ، وهذا ما جعلني  أتوق إلى الكتابة عن قصيدة " التمر تمري " للشاعر الإعلامي محمد عبد القوي حسن ، هذا الإنسان المثابر الصابر، دؤوب التجوال في دروب الوطن ، يسير ولا تهدأ سواقيه ، يسجل ويرصد بكل أمانة ، كل ما يراه ويسمعه ، ويعبر عن وجهة نظره في قضايا الوطن بكل أمانة ، يكتب بمشاعره في إطار إبداعي رائد ، يبحث عن الجديد ليقدمه للمتلقي  ، بما يملك من قاموس عامر بالمفردات العامية المصرية ، ويروق له مزج عاميته المصرية ، بالمفردات الفصيحة ، وهو ينفرد ويتفرد ويتميز ببصمة تخصه لا تضاهي بصمات الآخرين ، ولا يقامر باجترار ما سبق من شعر السابقين ، أو يدير له بال .
وليست هذه هي المرة الأولى التي أكتب عن شاعر الجنوب المصري محمد عبد القوي حسن  ، مما جعلني أعشق الكتابة عنه وأنا أتجول في عالمه الشعري .
هكذا يبدأ قصيدته الرائعة " التمر تمري " هذا التمر الذي يحتوي  على الكثير من المنافع المفيدة لبدن الإنسان ، والذي ذكره القرآن الكريم ، بالإشاره إليه في سورة ( مريم ) ، وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا .. ، لتؤكد مشيئة الله وقدرته ، بفائدة التمر التي سوف تعود على مريم ، والتي بدأت مرحلة النفاس ، وأن تجد ما يلزمها من طعام يساعدها على النهوض والقيام لأداء مهمة أخرى ، وتقوى على مواجهة قومها ، الذين سيوجهون إليها عجائب أسئلتهم .
كما يشير العنوان إلى امتلاكه هذه النخلة عن طريق الإرث من الأجداد ، هي في أرض الوطن ، وملك يمينه ، وما تطرحه من تمر ، هو تمره .. فيقول " التمر تمري .. وما في هذا العنوان من اعتزاز وفخر بهذا التمر .
ويخرج عبد القوي من عنوان قصيدته ، ويبدأ علاقته بالأرض / التربة ، والضحكة التي تقدر أن تهديها للشوق ، مع حكمة تقول : إننا لا ندري سيناريو أعمارنا ، ولا ندري على أي مرسى سنرسوا عليه بسلام .. ( تقدر تهادي ضحكتك بدري / للشوق يونس تربة الأيام / طالع سيناريو العمر من بدري / على أي مرسى راح يرسى بسلام  ).. فهل هذا المقطع / المستهل يهيئنا لاستقبال الأنعم منه وجدانيا وماديا ..؟!
وحيث تنفرط الأيام من "الناحيادي" المشار إليها ، وبما فيها من رمزية تستر كينونتها ، ويأخذ قراره بعدم معاداه اللؤم ، ولن يدادي أصحابه ، ولن يعود من  غربته ، ليكنس بتوبه تلك الغربة ، وما فيها من مرارة ، ويعرض عن مؤانسة حدادي اللئام ، ليمنحنا صورة رافضة لكل هذه الأشكال ، التي يتعامل معها في الحياة ، ويقرر اعتزالها نهائيا مصرا على عدم العودة إليها .. فيقول: ( تنفرط الأيام من الناحيادي / وانا مش هاعادي اللؤم ولا ادادي / ولا ارجع اكنس غربتي بتوبي / ولا راح أونس في حدادي لئام ).
ونراه يرفض ويستنكر بشدة ، ما يواجه الرسول من سباب وسخرية من أشرار البشر شياطين الإنس ، ويواجههم بلوحة تعبيرية استنكارية  ، بعدم فهمهم حقيقة الرسل وما جاءوا به لإخراج الناس من ظلمات الجهاله ، إلى روضات الإيمان .. فيقول : ( وكأنك إنت مش النبي المرسل / وكأنك إنت مش رسول وسلام / وكأنك إنت تشبه الغربه / أو تشبه السكك المصاحبه ظلام / ولا جات شموس الصبح لو تدرى / تكنس غبار المدار اللي عدى أوام ).
ومن الإسئلة الاستنكارية إلى سؤال الذات ، فمن هو إن لم يكن هو ..؟ هو الذي لم يتمن أن تنفرط الأحلام من قلبه ، أو من بين أصابعه ، وكأنه سيصحبنا إلى منطقة أخرى ، غير التي كنا معه فيها .. فيقول: ( أنا كنت مين لمَّا ماكنتش أنا / ولا كان منايا أفرفط الإحلام ).
وما سبق وما سياتي ، ما هو إلا متوالية شعرية متواصلة المقاطع ، لتطرح صورا جزئية ، للوصول إلى الصورة الكلية المعبرة عن موضوع القصيدة بطعم الإحساس : ( طالعة الصبايا شايله حمل حمام ) .. فهم المقصد ، وهم من سيحملون الراية من بعدنا ، وبرغم نواح أم البؤس المتواصل ، أو النواح بالعدودة والندب ، إلا أنه  يضع نهاية  لها ، لتنال المصير البائس نتيجة أفعالها ، وكأنه يقول إن من يزرع يحصد ثمار ما زرع.
ويقول " ( الرجل ما تدبش مطرح ما تحبش ) ، ليتماهى في المعنى مع المثل الذي يقول ( الرجل تدب مطرح ما تحب ) ، ويرسم لنا صورة فنية ، بطرح أو فقس الحب ، فيقول : ( الحب لو يفقس ع الشجره يبقى يمام ) ، ليدور في أذهاننا تماما فقس الكراهية المقابل لفقس الحب ، من الغربان والبوم والحدادي.
ويعود إلينا بالتأكيد الثابت لديه ، أن "التمر تمري" ، ولكن الفم الذي يأكل التمر لا أجنبي ولا هندي ، ويتخذ المواراة  فلا يكشف عن رمزية العبارة بالصورة المباشرة ، فالذي ينعم بهذا التمر هو ابن البلد ، مع مواراة المعنى أيضا ، " والهندي مش هيفوق من الأوهام )..!! وهي إشارة ضمنية للبشر الذين ينعمون بخيرات هذه الأرض ، وينكرون فضلها ، ولعله يقصد المعنى المستتر خلف رمزيته ).
وهو مثل الكثير من الشعراء يرمزون لليل ، بالظلم والقسوة والفساد والقهر والعهر .. إلخ ، ليؤكد تماما أن هذا الليل بأشكاله المتعددة ليس من زنده ، وهو يتبرأ منه .. (  ولا عمره من زندي ) .. لأن زند الشاعر يطرح في نسل الكرام .. هذا المقام الغالي في العالي ، ولن تطول أيادي كل من دنا إلى الأرض ، ( والواطي يوطي وينبطح قدام ).
ويخلص عبد القوي إلى حقيقة .. أن الصغيرة من القول أو الفعل تسري كما تسري النار في الهشيم ، وتفوح رائحتها حتى تزكم الأنوف . برغم أن الدنيا تزول ولا بقاء لها ، ولا حقيقة فيها إلا الموت ..( لو أي خلق تشق بعريشه / تلقى الحقيقه تشق ألف زكام / ولا حطام الدنيا له معنى / ولا ركام الأزمنه بينام ).
ومهما يكون الحظ كالسل في الأقدام ، ويعوق حركتها ويستنزف قوتها ، إلا أن  الوطن هو المرسى الأصيل ، الذي يحفل بالقيم الجميلة والنور ، ( لعودة بلادي في وريدي مدادي ) ، ولا يبخل على كل كريم وطاهر أن يهديه أعز ما لديه من رطب تمره ، والذي هو مِلك يمينه ، وميراث أجداده .
كما أن الشاعر يستشهد في هذا المقام بالنبي العدنان الذي قال في معنى الحديث ، لا يدخل بيتك إلا المؤمن ، ولا يأكل طعامك إلا التقي .
وكان ختامه للقصيدة ، ما يؤكد أنه لا يكتب من أجل فئة بعينها ، أو لقارئ بعينه ، ولكن هو يكتب لمن أراد أن يعي ويفهم فيقول : ( سلام لكل من قرا القصيدة ولم يفهم مغزاها / سلام لكل من قال القصيدة أي كلام ..) .
والقصيدة بصفة عامة تحمل جرأة في مواجهة الواقع ، كما أنها تحمل في طياتها وطنيته وانتمائه للأرض التي يعيش عليها ، وتحمل محبة للرسول الذي أخرج الناس من ظلمة الجهل إلى نور الإيمان ، كما تستنكر وترفض كل ألوان اللؤم والغدر والظلم .
هذا هو الشاعر الجنوبي المصري محمد عبد القوي حسن ، وطني الانتماء، فصيح التعبير ، صافي القلب ، عفيف اللسان ، قاهر الفشل ، قوي الإرادة .
خالص تحياتي 
نبيل مصيلحي 
الأحد 17 من يوليو 2022 م