Friday, July 22, 2022

كتب أ. د. أحمد حجازي :توقعات البيئة العالمية

توقعات البيئة العالمية ...
تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية ومنظمة سيداري أطلق اليوم في مقر جامعة الدول العربية النسخة العربية من التقرير الدوري السادس لتوقعات البيئة العالمية Global Environment Outlook (GEO-6) الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة كل أربع سنوات. الجديد في هذا التقرير عن التقارير السابقة هو تناول تحليل السياسات البيئية ومستقبل البيانات والمعلومات. شكرا فريق عمل وخبراء منظمة سيداري- مركز البيئة والتنمية للأقليم العربي وأوروبا CEDARE بقيادة الدكتور/ أحمد عبد الرحيم مدير البرنامج الأقليمي للمعرفة وصناعة القرار الذي أشرف علي اعداد وتحرير النسخة العربية.
شارك في اعداد التقرير اكثر من 170 خبير من عدد 10 دول عربية في مجالات البيئة المختلفة شاملة الهواء، التنوع البيولوجي، المحيطات، الأرض، المياه العذبة، البيانات والمعارف، السياسات والسيناريوهات المستقبلية. وقام بمراجعة التقرير 998 مراجع حيث تم خلال مراحل المراجعة والتحرير الرد علي عدد 12500 تعليق من المراجعين رفض منها حوالي 30%.
مثل برنامج اطلاق التقرير حضور ممثلين عن الدول العربية والوزارات والمنظمات الدولية والهيئات المعنية وبعض خبراء البيئة الذين شاركوا في اعداد التقرير مع مشاركة اعلامية كبيرة أبرزها عدد كبير من أعضاء جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الصحفي القدير الأستاذ خالد مبارك.
ان التحدي الأكبر الذي يواجه العالم هو كيف يتم تحويل حالة كوكب الأرض الغير صحية بالنسبة للبيئة والأنسان الي كوكب صحي تحت ظروف تحديات استنزاف الموارد الطبيعية والزيادة السكانية والأوبئة المستحدثة والحروب المشتعلة التي أثرت علي حياة البشر وصحة البيئة .... وهذا ما سيتم تناوله في تقرير حالة البيئة القادم ان شاء الله شاملا رؤي وحلول لمشاكل البيئة وخطوط ارشادية لأعداد برامج وخطط عمل تنفيذية تساعد صانعي القرار في تفعيل السياسات علي ارض الواقع.