Thursday, September 15, 2022

د. إبراهيم عطيه يكتب :شيخوخة الظل

من مجموعة شيخوخة الظل
 وحدة
ترقد قي ظلال وحدتها وتنعتني بالجنون ، 
ربما استوقفت ظلي في مواجيدي ، 
ومدت ذراعيها ونقرت على أبواب الزقازيق ، 
فاحت أنوثتها في الطرقات الحبلي بالعشاق ، وتعانقت أكفنا وتشابكت أصابع اليدين ، وأيقظت حدسها على سلالم الظن القديم ، ودخلنا مسرعين نحو مواكب الخلاف وغمغمت بدون صوت تسألني .. لماذا تتأخر كل ليلة ؟!
وافترشنا ظلنا في الشارع الممدد في ظلال الأرق ، يلفنا الصمت البليد ويسألني رفيقي القابع داخلي على مشارف الميدان ، من تلك التي تبعثر الغيرة في حدائق الحب ؟
تدق ساعة العراك في وجعي التائه في الغروب ، واختلي في وحدتي ، وغلقت الأبواب وقالت ..:
امنحني الصفاء ، والنقاء ، والطهر ، والعفاف ،
امنحي الأمان ، والسكينة والوئام ، وضمتي إليك ، 
واستيقظ الدلال في حدائق الحنين مشرقا بعبير فرحنا بارتواء العشب الخصيب ،
ووهبتها ينبوع المحبة تحت أشجار الفيكس على الكورنيش ، وتبسمت أزهار البنفسج في زرقة السماء ، وتعانقنا كغصنين شجرة علي الرصيف ، وذبنا في هواء النهار ، واختوتنا ريح الصبابة لحظة اللقاء ، وحين توحدت روحي بروحها ،تقنعت بشيخوخة الغيم وهاجرت مع السحاب. 

Wednesday, September 14, 2022

رضا أبو الغيط يكتب : بالعند ف البامية

بالعند ف البامية
**************
هجيب لي دولاب م الفضية
والشمس الطارحة الصبحية
راح اقولك لأه يا عينيا
مش عايزة غير الملوخية

هجيب لي سرير حلو بعمدان
وغويشه ودبلة وكام فستان
مش هتشوف مني أى حنان
غير لما تجيب الملوخية

هتجيب لي معاك امك وابوك
وجيران الحتة اللى يساندوك
مش هسمع ليك ولا للي جابوك
غير لما تجيب الملوخية

هتجيني تقول مشتاق يا جميل
وتجيب وياك دستة مناديل
قلبي المشتاق عمره ما هيميل
غير لما أشوف الملوخية

هتجيب بوفتيك او ربع كباب
مش هفتح ليك والنعمة الباب
وهقول للناس انك كداب
واعملك .....ف القسم قضية

لا انا بنت زوات ولا م الكتكات
وماليش ف الفيس ولاحتى الشات
انا بنت الريف دمي شربات
مولودة ف حضن الشرقية

دانا امي زمان قالت يا حنان
لو عاوزه تعيشي ف حضن أمان
اختاري عريس طيب غلبان
بيحب يعوم ف الملوخية

وان كنت عاوزني افضل ليك
واقول لك ليل ونهار شوبيك
هات لي وياك أرنبة أو ديك
اعملهم .. ويا الملوخية

مش عايزة غير الملوخية
مش عايزة غير الملوخية
**************
رضا أبو الغيط

نبيل مصيلحي يكتب :بحبك موت


باحبك موت
ولو جاني 
الوجود كله
مانيش عايزه
لإن انتي 
الوجود 
والحب
يا ساكنه 
في شراييني
بتجري في حنايا
الدم 
باحبك موت
وباشتاق لك
وانا معاكي
يا حلم جميل
وعايش فيه
كما السمكه
في قلب البحر
فلا اقدر
افوت حلمي
واعيش ع الشط
ولا اقدر 
أتوه منك
باحبك موت
يا جنه جميله
في حياتي
أنا البستاني
اراعيها
واحميها
وارويها حنين
الروح
عشان وردك
يدوم
مادد عبيره 
براح
باحبك موت
ياكلمه
للوفا عايشه
ونبع حنان
يا موالي
ساعة
ما  اعطش
وزادي 
في السفر
والبعد
باحبك موت
ياشمسي
وقمري 
ونجومي 
يا صبح جميل
بيملاني 
في عيني
وقلبي
وحياتي
بادوب فيكي
ولا أقدر 
اعيش لحظه
بعيد عنك
باحبك موت
--
نبيل مصيلحي

Friday, September 9, 2022

نبيل مصيلحي يكتب : الكبير إبراهيم رضوان "كل عام و أنت طيب

الكبير إبراهيم رضوان .. كل عام وانت طيب 
---
وليه نبكيه
ما هو يومنا
إللي مكتوب فينا
والذكرى
في سبتمبر
ويوم تسعه
اتكتب اسمك
على ورق التاريخ
عملاق
وعشت ايام
بمر وحلو 
طلتها
واجهت الظلم
والظالمين
فكان السجن
والسجان
وقضبان ظالمه
موالك
وشقشق فجرك
القمري
كتبت الغنوه
بنوته بعين سمره
وواد لابس
طاقيه شبيكه
لونها أبيض
ونيل باصص
على يومنا
ساعات فرحان
ساعات يبكي
ويوم  ما الدمعه
فرت سوده 
في خدودنا
كتبت ل نوح
" مدد  مدد شدي
حيلك يا بلد
لو مات في أرضك 
ميت شهيد
ألف غيره
بيتولد "
ومن دمك
عاش المكتوب
يشد الحيل
شرب من شعرك
العالم
وشعرا كتير
فكنت المدرسه
وجامعه
وعشت كبير
تمد ايديك
لطلابك
ما رديت حد
من بابك
وكنت  العم
للشعرا
بلا منافس
وايقونه
نقدرها
حبيبي
كل عام وانت
في كل الخير
ونفرح بيك
سنين جايه
في وسطينا
قمر لينا
وقلب كبير
يسيع الكل
في رحابه
يا عم الكل
يا برهم
يا ابو رضوان
---
نبيل مصيلحي
مهداه إلى عمنا الكبير شاعر مصر العملاق في يوم ميلاده ..الحبيب  .. إبراهيم رضوان

Wednesday, September 7, 2022

نبيل مصيلحي يكتب :رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي ومدير عام ثقافة الشرقية يكرمان الروائي والقاص هيثم القليوبي


لكل مجتهد نصيب.. هذا هو الروائي والقاص والشاعر هيثم القليوبي يبحث عنه التكريم ، والصورة تقول أن هذا التكريم من إقليم شرق الدلتا الثقافي ، وهو يتسلم شهادة التقدير من الأستاذ أمل عبدالله رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي والأديب الشاعر والناقد والروائي أحمد سامي خاطر مدير عام ثقافة الشرقية.
الروائي هيثم القليوبي يقود في الوقت الراهن حركة ثقافية وادبية تنهض بالعقل والوجدان القناياتي ، مع بعض القيادات السياسية ، من أعضاء مجلس النواب ، ويسعي معهم لتقديم مسابقة كبري ثقافية لاكتشاف المواهب الثقافية والأدبية في القنايات ، وستقدم الجوائز المادية والمعنوية للفائزين.
ومن جانب آخر ، ينتهي هيثم القليوبي من كتابة أول مسرحياته ، التي يقدمها للمسرح في مصر والعالم العربي.
الكاتب الصحفي 
نبيل مصيلحي

Tuesday, September 6, 2022

د. كمال فهمي يكتب : هل الوعي لعنة

مداخلتى فى الحلقة النقاشية (هل الوعى لعنة ؟)
 لشهر سبتمبر 2022
عنوان المداخلة (برغم الالم .. يظل الوعى نور)
بداية اشكر الاستاذ والمفكر العراقى القدير غازى القيسى على هذه الحلقة النقاشية ذات الموضوع الحيوى المحفز على التفكير وقد استمتعت كثيرا بمتابعة ما كتبه كاتبنا المحترم فى تقدمته لهذه الحلقة من افكار وتساؤلات  والتى يجمعها السؤال الاكبر الذى وضعه عنوانا لها وهو .. هل الوعى لعنة ؟  .. وهو سؤال رغم انه مؤلم ومحزن الا انه حقيقى ويشعر به ويواجهه كل من يفكر ويضع للعقل الصدارة فى محاولة الفهم والتحليل لكل امور الحياة ..  

واتذكر هنا فورا ما كتبه الكاتب السورى سعد الله ونوس فى احدى مسرحياته قائلا : 
ستزيدك المعرفة توجساً، و سيتضاعف عذابك كلما اكتشفت أنك أضعف من ان تغير مسار الأشياء
 أحياناً تكون الفطنة أن يتجنب المرء المعرفة
 ليتني لا أبصر. ليتني كنت قطرة ماء تحملها الأنهار إلى أعماق البحار فأستقر هناك بعيداً عن عذابات الناس و عماها.

لقد عبر الكاتب فى هذه العبارات المكثفة خير تعبير عن معاناة الانسان الذى قرر ان يقوده عقله فقط وان يحاول ايقاظ الجموع من حوله التى تكاد تكون فى غيبوبة .. ان معركة الانسان الذى قرر ان ينتهج طريق الوعى ليست معركة مع ذاته فقط ولكن معركة مع مجتمعه الذى استراح افراده الى افكار وعادات متوارثة منقولة ومريحة بعيدا عن الحقائق المؤلمة . 

وربما تكون معركة الوعى مع الذات اقل الما ولكن الالم الاشد يأتى مع معركة الفرد مع المجتمع الذى قرر الانسلاخ عنه ومحاولة شده معه فى طريق الوعى فهو يقابل فى هذه المعركة صعوبات شتى واشواك تنال منه وتحتاج الى عزيمة هائلة لتلافى اثارها فما اسهل ان تسبح مع التيار وما اشق ان تكون سباحتك ضد التيار وما اسهل ان تترك نفسك الى اسفل فى اتجاه الجاذبية وما اشق ان تتحرك الى اعلى ضد الجاذبية   

ليس من السهل على بعض من يعيشون فى الغيبوبة ويرتاحون لها ان يستجيبوا بسهولة لمن يدعوهم الى الخروج من غيبوبتهم ومن الطبيعى بالنسبة لبعص من يشعرون بالراحة فى نومهم العميق  ان يكونوا كارهين لمن يحاول ان يوقظهم 

وبرغم الالم الذى يشعر به كل مفكر فى معركة الوعى الا انه يظل هناك من يقاومون الالم ويستمرون فى معركتهم التى يرونها واجبا مقدسا وهؤلاء هم النخبة من الاقوياء الاشداء .. اما من يسايرون الجموع فى توجهاتها (مهما كانت غبية وحمقاء) فهم الضعفاء الذين لا يستطيعون الانتصار على رغبات النفس بانانيتها التى تبغى مصالحها وليس صالح مجتمعها 

ان مهمة الاصلاح مهمة شاقة لاننا نواجه من اعتادوا الراحة الى القديم الثابت ولا يستريحون لمن  يدعوهم الى تفعيل عقولهم من اجل التغيير نحو الافضل .. لذلك فعلى كل الاصلاحيين ودعاة التنوير ان يتحلوا بالصبر والمثابرة وتحمل المكاره من اجل دعوتهم النبيلة .. فهذا هو قدر كل من يدعون الى التغيير .. ولذلك فانا ارى الاصلاحيين ودعاة التنوير فى مكانة تلى مكانة الرسل والانبياء من حيث التحمل والصبر من اجل دعوة نبيلة يؤمنون بها .

ان الدعوة للتنوير لم تعد ترفا فكريا بل اصبحت ضرورة حياة بعدما اكتوت شعوبنا كلها بنيران التطرف والارهاب والعنف والكراهية باسم المقدس فكل منا قد فقد اقارب او احباء بسبب هذا الجهل الذى يغلفونه بغلاف دينى والدين منه براء

سنظل ندق الاجراس لايقاظ العقول المتوقفة عن العمل وسنتحمل كل من يرفضون الاستيقاظ ...  وهم على كل حال اراهم يتضاءلون يوما بعد يوم بينما ينتشر الوعى بدرجة اكبر من احلامنا .. ففى مقابل هؤلاء الرافضين هناك اضعافهم ممن يشعرون بالفخر ويعلنون الثناء على هذا التجمع المبارك الذى يحمل رسالة نبيلة وهم اكثر بكثير مما نتوقع .. فهناك نسبة كبيرة ممن يقرأون ويستوعبون ويسعدون  بما نكتبه ولكن فى صمت دون ان يتركوا لهم بصمة .. وقد قابلت منهم الكثيرين ممن يمنعهم الحرص الزائد عن ان يضعوا مجرد لايك متوهمين ان ذلك يجعلهم بمنأى عن خسران محبة بعض الناس او الجماهيرية والشعبية  بينما هم يحرصون على ذلك لاسباب متعددة .. وانا دائما اقول لهم .. ان الساكت عن الحق شيطان اخرس ..  فهل يقتنعون ؟ ان الصمت لا يعتبر فقط مجرد سلبية ولكنه جريمة وخيانة لحاضر ومستقبل الاجيال القادمة

دمتم جميعا اصواتا قوية تصدح بالحق وتنشر الوعى فى ربوع بلادنا من اجل حاضر اجمل ومستقبل افضل لأولادنا واحفادنا .. لا تلتفتوا الى اصوات من يرفضون الخروج من الغيبوبة فسوف يخرجون منها رغما عنهم بعد ان يحيط بهم نور العقل من كل جانب وسيحاصرهم طوفان الوعى وسوف يستسلمون .... وحينها سوف يكون الوعى اقل الما وينتشر نور الوعى بسرعة اكبر من كل طموحاتنا 
تحياتى وتقديرى اليك استاذ غازى القدير والى جميع الاخوات والاخوة المشاركين الذين استمتعت بمداخلاتهم

Sunday, August 28, 2022

د. عاطف جوده يكتب :صانع الحصير

عن الذي كان في الريف زمان
الحلقه السادسه والستون
مهن ريفيه
14-صانع الحصير " الحصري"
صناعه الحصير باستخدام نبات السمار من الصناعات القديمه التي استمرت فتره طويله حتى دهسها قطار التطور وظهور وانتشار الحصر المصنعه من البلاستيك فالموكيت والسجاد بأنواعه المختلفه.
وفي الاخبار ان سيدنا رسول الله كان ينام على الحصير حتى كان أثر الحصير يظهر على جنبيه.
وفي القريه زمان ، كانت حصيره السمار جزء من الحياه اليوميه فهي موجوده في كل بيت، نجلس عليها ونستقبل  الضيوف في الاحزان والأفراح  وكانت جزء من جهاز العروس،وكل مساجد القريه مفروشه بالحصير.
وتعتبر المصليه  الحصير من القطع الهامه 
التي يتفنن الصانع في صنعها، فيرسم عليها تاره شكل القبله وتاره يزينها بالوان مختلفه، وكانت تحفه فنيه رائعه .
تصنع الحصير من نبات السمار وهو عباره عن عيدان طويله وهو نبات محب للماء كان يزرع في العباسه بجوار ابوحماد وفي التل الكبير، يقطع ويترك في الشمس ليجف، ثم ياخذه الحصري ويضعه في الماء ليكون العود لين وسهل التصنيع وبعض العيدان يتم صباغتها باللون الأحمر او الأخضر لزوم عمل زخارف جميله .
ويصنع الحصير على نول على  الأرض مشدود بالخيوط على اربعه اوتاد ، يقوم الحصري بتمرير عود السمار بين هذه الخيوط وكل فتره يدقها بخشبه طويله مثبته في النول تسمى المضرب لتصبح العيدان متقاربه ومتماسكه.
وقريتنا كان فيها اكبر عدد من الأنوال لصناعه الحصير، محمد ابوحسن في حاره الصوالحه، اولاد فج النور، جنح، عبد المالك الجناني ومحمد ابوإمام في حاره الشراقوه، ولكن أشهر حصري كان المرحوم فتوح ابوعبدالله، وكانت ذروه الشغل في رمضان لان الجميع يريد أن يفرش حصيره جديده في العيد.
ومهمه الحصري شاقه ومتعبه، ساعات طويله يقضيها جالسا القرفصاء محني الظهر على النول، وكان يستعينون على هذا الجهد بالحكاوي الشعبيه والامثال
ولعلي لاانسي ليله رمضانيه عند عمي فتوح ابوعبدالله وهو زوج بنت عمتي وكان معي الحاج حامد أبوسليمان وبدأ عمي فتوح السهره بمثل
قديم إن حكمت الصنعه تنازلت عن حقي
وظل يحكي مضرب هذا المثل حتى وقت السحور.
كانت ايام جميله
وغدا حلقه جديده ان شاء الله