Tuesday, September 6, 2022

د. كمال فهمي يكتب : هل الوعي لعنة

مداخلتى فى الحلقة النقاشية (هل الوعى لعنة ؟)
 لشهر سبتمبر 2022
عنوان المداخلة (برغم الالم .. يظل الوعى نور)
بداية اشكر الاستاذ والمفكر العراقى القدير غازى القيسى على هذه الحلقة النقاشية ذات الموضوع الحيوى المحفز على التفكير وقد استمتعت كثيرا بمتابعة ما كتبه كاتبنا المحترم فى تقدمته لهذه الحلقة من افكار وتساؤلات  والتى يجمعها السؤال الاكبر الذى وضعه عنوانا لها وهو .. هل الوعى لعنة ؟  .. وهو سؤال رغم انه مؤلم ومحزن الا انه حقيقى ويشعر به ويواجهه كل من يفكر ويضع للعقل الصدارة فى محاولة الفهم والتحليل لكل امور الحياة ..  

واتذكر هنا فورا ما كتبه الكاتب السورى سعد الله ونوس فى احدى مسرحياته قائلا : 
ستزيدك المعرفة توجساً، و سيتضاعف عذابك كلما اكتشفت أنك أضعف من ان تغير مسار الأشياء
 أحياناً تكون الفطنة أن يتجنب المرء المعرفة
 ليتني لا أبصر. ليتني كنت قطرة ماء تحملها الأنهار إلى أعماق البحار فأستقر هناك بعيداً عن عذابات الناس و عماها.

لقد عبر الكاتب فى هذه العبارات المكثفة خير تعبير عن معاناة الانسان الذى قرر ان يقوده عقله فقط وان يحاول ايقاظ الجموع من حوله التى تكاد تكون فى غيبوبة .. ان معركة الانسان الذى قرر ان ينتهج طريق الوعى ليست معركة مع ذاته فقط ولكن معركة مع مجتمعه الذى استراح افراده الى افكار وعادات متوارثة منقولة ومريحة بعيدا عن الحقائق المؤلمة . 

وربما تكون معركة الوعى مع الذات اقل الما ولكن الالم الاشد يأتى مع معركة الفرد مع المجتمع الذى قرر الانسلاخ عنه ومحاولة شده معه فى طريق الوعى فهو يقابل فى هذه المعركة صعوبات شتى واشواك تنال منه وتحتاج الى عزيمة هائلة لتلافى اثارها فما اسهل ان تسبح مع التيار وما اشق ان تكون سباحتك ضد التيار وما اسهل ان تترك نفسك الى اسفل فى اتجاه الجاذبية وما اشق ان تتحرك الى اعلى ضد الجاذبية   

ليس من السهل على بعض من يعيشون فى الغيبوبة ويرتاحون لها ان يستجيبوا بسهولة لمن يدعوهم الى الخروج من غيبوبتهم ومن الطبيعى بالنسبة لبعص من يشعرون بالراحة فى نومهم العميق  ان يكونوا كارهين لمن يحاول ان يوقظهم 

وبرغم الالم الذى يشعر به كل مفكر فى معركة الوعى الا انه يظل هناك من يقاومون الالم ويستمرون فى معركتهم التى يرونها واجبا مقدسا وهؤلاء هم النخبة من الاقوياء الاشداء .. اما من يسايرون الجموع فى توجهاتها (مهما كانت غبية وحمقاء) فهم الضعفاء الذين لا يستطيعون الانتصار على رغبات النفس بانانيتها التى تبغى مصالحها وليس صالح مجتمعها 

ان مهمة الاصلاح مهمة شاقة لاننا نواجه من اعتادوا الراحة الى القديم الثابت ولا يستريحون لمن  يدعوهم الى تفعيل عقولهم من اجل التغيير نحو الافضل .. لذلك فعلى كل الاصلاحيين ودعاة التنوير ان يتحلوا بالصبر والمثابرة وتحمل المكاره من اجل دعوتهم النبيلة .. فهذا هو قدر كل من يدعون الى التغيير .. ولذلك فانا ارى الاصلاحيين ودعاة التنوير فى مكانة تلى مكانة الرسل والانبياء من حيث التحمل والصبر من اجل دعوة نبيلة يؤمنون بها .

ان الدعوة للتنوير لم تعد ترفا فكريا بل اصبحت ضرورة حياة بعدما اكتوت شعوبنا كلها بنيران التطرف والارهاب والعنف والكراهية باسم المقدس فكل منا قد فقد اقارب او احباء بسبب هذا الجهل الذى يغلفونه بغلاف دينى والدين منه براء

سنظل ندق الاجراس لايقاظ العقول المتوقفة عن العمل وسنتحمل كل من يرفضون الاستيقاظ ...  وهم على كل حال اراهم يتضاءلون يوما بعد يوم بينما ينتشر الوعى بدرجة اكبر من احلامنا .. ففى مقابل هؤلاء الرافضين هناك اضعافهم ممن يشعرون بالفخر ويعلنون الثناء على هذا التجمع المبارك الذى يحمل رسالة نبيلة وهم اكثر بكثير مما نتوقع .. فهناك نسبة كبيرة ممن يقرأون ويستوعبون ويسعدون  بما نكتبه ولكن فى صمت دون ان يتركوا لهم بصمة .. وقد قابلت منهم الكثيرين ممن يمنعهم الحرص الزائد عن ان يضعوا مجرد لايك متوهمين ان ذلك يجعلهم بمنأى عن خسران محبة بعض الناس او الجماهيرية والشعبية  بينما هم يحرصون على ذلك لاسباب متعددة .. وانا دائما اقول لهم .. ان الساكت عن الحق شيطان اخرس ..  فهل يقتنعون ؟ ان الصمت لا يعتبر فقط مجرد سلبية ولكنه جريمة وخيانة لحاضر ومستقبل الاجيال القادمة

دمتم جميعا اصواتا قوية تصدح بالحق وتنشر الوعى فى ربوع بلادنا من اجل حاضر اجمل ومستقبل افضل لأولادنا واحفادنا .. لا تلتفتوا الى اصوات من يرفضون الخروج من الغيبوبة فسوف يخرجون منها رغما عنهم بعد ان يحيط بهم نور العقل من كل جانب وسيحاصرهم طوفان الوعى وسوف يستسلمون .... وحينها سوف يكون الوعى اقل الما وينتشر نور الوعى بسرعة اكبر من كل طموحاتنا 
تحياتى وتقديرى اليك استاذ غازى القدير والى جميع الاخوات والاخوة المشاركين الذين استمتعت بمداخلاتهم

Sunday, August 28, 2022

د. عاطف جوده يكتب :صانع الحصير

عن الذي كان في الريف زمان
الحلقه السادسه والستون
مهن ريفيه
14-صانع الحصير " الحصري"
صناعه الحصير باستخدام نبات السمار من الصناعات القديمه التي استمرت فتره طويله حتى دهسها قطار التطور وظهور وانتشار الحصر المصنعه من البلاستيك فالموكيت والسجاد بأنواعه المختلفه.
وفي الاخبار ان سيدنا رسول الله كان ينام على الحصير حتى كان أثر الحصير يظهر على جنبيه.
وفي القريه زمان ، كانت حصيره السمار جزء من الحياه اليوميه فهي موجوده في كل بيت، نجلس عليها ونستقبل  الضيوف في الاحزان والأفراح  وكانت جزء من جهاز العروس،وكل مساجد القريه مفروشه بالحصير.
وتعتبر المصليه  الحصير من القطع الهامه 
التي يتفنن الصانع في صنعها، فيرسم عليها تاره شكل القبله وتاره يزينها بالوان مختلفه، وكانت تحفه فنيه رائعه .
تصنع الحصير من نبات السمار وهو عباره عن عيدان طويله وهو نبات محب للماء كان يزرع في العباسه بجوار ابوحماد وفي التل الكبير، يقطع ويترك في الشمس ليجف، ثم ياخذه الحصري ويضعه في الماء ليكون العود لين وسهل التصنيع وبعض العيدان يتم صباغتها باللون الأحمر او الأخضر لزوم عمل زخارف جميله .
ويصنع الحصير على نول على  الأرض مشدود بالخيوط على اربعه اوتاد ، يقوم الحصري بتمرير عود السمار بين هذه الخيوط وكل فتره يدقها بخشبه طويله مثبته في النول تسمى المضرب لتصبح العيدان متقاربه ومتماسكه.
وقريتنا كان فيها اكبر عدد من الأنوال لصناعه الحصير، محمد ابوحسن في حاره الصوالحه، اولاد فج النور، جنح، عبد المالك الجناني ومحمد ابوإمام في حاره الشراقوه، ولكن أشهر حصري كان المرحوم فتوح ابوعبدالله، وكانت ذروه الشغل في رمضان لان الجميع يريد أن يفرش حصيره جديده في العيد.
ومهمه الحصري شاقه ومتعبه، ساعات طويله يقضيها جالسا القرفصاء محني الظهر على النول، وكان يستعينون على هذا الجهد بالحكاوي الشعبيه والامثال
ولعلي لاانسي ليله رمضانيه عند عمي فتوح ابوعبدالله وهو زوج بنت عمتي وكان معي الحاج حامد أبوسليمان وبدأ عمي فتوح السهره بمثل
قديم إن حكمت الصنعه تنازلت عن حقي
وظل يحكي مضرب هذا المثل حتى وقت السحور.
كانت ايام جميله
وغدا حلقه جديده ان شاء الله

Thursday, August 25, 2022

نبيل مصيلحي يكتب : عز الدين الأمير.. المطرب الإنساني الذي لم تغيره الظروف ..!!

عز الدين الأمير المطرب والشاعر الغنائي والملحن ، مازال يغني للإنسانية ، لمن جاع ولم يجد قوت يومه ، لمن أجبر على ترك وطنه ، لمن نام ودمعته فوق خده ، لمن وقع عليه الظلم ، يغني للقيم الجميلة الحميدة ، التي تعبر عن النبل والرقي الإنساني ، والطبيعة وعلاقتها بالإنسان يغني وللحياة يغني.
تابعته عن كثب ، بعد أن كتبت عنه ، وعن فنه الإنساني الراقي ، ورسالته الفنية التي يؤمن بها ، ويسعى بكل جدية إلى نشرها في كل مكان .
نرى أن عز الدين الأمير خلال هذه السنوات الماضية ، يؤكد على تثبيت بصمته المتفردة في الغناء الإنساني ، يغني للخير والعدل والمحبة والجمال للفرح والتآخي والسلام ، يغني للتسامح الذي هو من أصل الأديان.
والأجمل أن عز الدين الأمير لم يقتصر في أغانيه على الكبار ، ولكنه غنى للأطفال ، وهذه كانت مفاجأة لنا ، ومن يغني للأطفال ، يشعر بهم وبحاجاتهم الفكرية والوجدانية .. وبهذا التنوع ، أجده يمتلك قدرات هائلة على العطاء لكل الفئات العمرية.
وهو شاعر يكتب القصيدة الغنائية ، وقدرته فائقة على العطاء الشعري الصالح للغناء المحترم ، والجدير بالاحترام.
عز الدين الأمير  تجده في الشجن يشدو ، وللشهيد الذي ضحى بروحه يفتدي الوطن يشدو ، ويغني للصحبة والأحباب ولم الشمل يغني ،  ويوزع الحب على الأخوة الأصدقاء والخلان.
فمن يكتب للإنسانية لا تجده تحده أي أطر أو حدود أو موانع ، إنما هو يغني لكل البشر على وجه البسيطة.
عز الدين الأمير ينتشر انتشاراً كبيراً ، ولمع نجمه في سماء الفن ، فنراه يملأ مكانه في وطنه  ، يشارك في فعاليات وطنية وثقافية وفنية ، في الأمسيات والحفلات والمهرجانات ، وفي وسائل التواصل الإجتماعي ، وعلى شاشات التلفاز السوري.
أتوق كلما مر  بي الوقت أن أكتب عن هذا الفنان الأصيل المحترم والمبدع الجميل عز الدين الأمير.
الكاتب الصحفي
نبيل مصيلحي
عضو اتحاد كتاب مصر

Tuesday, August 23, 2022

الشاعر نبيل مصيلحي يكتب : فاض الكيل

خلاص بقى
فاض الكيل
ودلدق عبطه
في الأيام
مهيش محتاجه
تزويق الكلام
تاني
مهيش ناقصه 
خداع
أو مكر
ولا بتشور
ولا بتسمع
كلام الحق
وعافق
كل شيء
في ايديك
وبايع
صبح أحلام
الصبايا
رخيص
هتيجي العزه
قول لي
منين
وايد الخلق 
ممدوده
بدمعة عين
وايه يدي البوار
للأرض
وايه يدي الوهن
للعرض
مفيش أمه بدون
قوه
مفيش قوه
بدون شجعان
مفيش شجعان
من المجاريح
يا ريح اتجن
بالعظمه
يا باني تعلا
بالغربه
سنينك كات
سواد
حالك
وتاه الكل
في رحابك
ونخ جمال
مفيش غير
المفيش
في ايديك
خلاص عطشت
سواقي الضهر
ومات م القهر
موالنا
وضاع حلم العيال
في التيه
وانا ما ملكشي
غير الحرف
داير بيه
أدق بيبان 
لعل الكلمه 
تعلا لفوق
يقوم الصبح
من تاني
ويفتح للنهار
الباب
---
نبيل مصيلحي

Thursday, August 18, 2022

تكريم المهندس سمير الشبراوي وكيل وزارة التنمية المحلية بمحافظة الغربية السابق في إيفنت خاص


يكرم الإعلامي وليد شعلان المهندس سمير ابراهيم الشبراوي، وكيل وزارة التنمية المحلية السابق، 
و الأمين العام للإتحاد العربي الافريقي الأوروبي للشباب بمصر، و أمين عام حزب الحرية المصرى بالغربية سابقاً، و سكرتير هيئة سفراء السلام بمصر لمحافظة الغربية،. و ذلك في إيفينت ( The Best )
تقديراََ له ولسيرته العطرة ، ودوره الإيجابي فى رفع إسم الوطن و مدينته طنطا فى المحافل الدولية. 

سيقام الإيفنت ( The Best) بنادى المهندسين . بطنطا 
السبت ( ٣ سبتمبر ) . الساعة ١٢ ظهرا. 

مدة الايفينت .. حوالى ( 5 ) ساعات متصلة 
*محاضرات تنمية بشرية               .. ساعتين 
*محاضرة اعلام وتاهيل مذيعين    .. نصف ساعة 
محاضرة صحة نفسية وتخاطب     .. ساعة
*محاضرة عن المحليات                .. نصف ساعة
توزيع الشهادات والتكريم              ..  ساعة 

الإيفنيت تحت إشراف وتنفيذ  الإعلامي وليد شعلان .. مقدم برامج تليفزيونية، و الإعلامية مروة العاصى .. مقدمة برامج تليفزيونية. 
.

Tuesday, August 16, 2022

الشاعر نبيل مصيلحي يكتب :البركه بعد الستين في الراجل والست.


البركه تحسها وتشوفها
في الخضره الطازه المنديه
في الوفره وخيرها المرتاح
في السكنه أما تكون في براح
في عيالك صبيان وبنات
وقلوبهم مليانه حنيه
ومراتك بتكون وقفالك
أم وأخت وزوجه وفييه
مصروفك بيكفي البيت
ولا يقسم ضهرك دكتور 
واللقمه لو كات بالملح
بقناعتك راح تمري عليك
دي البركه في العرف السايد
لحياة الإنسان في الدنيا 
وبتجري بينا الأيام
تتغير فينا ملامحنا
وشبابنا يعزل ويسيبنا
وبياخد وياه الحركه
كنا أربعه دار بينا حديث
في المعنى الآخر للبركه
بس حديث له طعم لذيذ
قزقزنا الضحك بنتسلى
قالوا إيه بعد الستين
الراجل بيسلم حاله
ويعيشها قطه في البيت
أو نجفه حليوه ملاليه
والالفه بتصبح مواله
لا ضحكه بتهز كيانه
يتشاقى كما إنه شباب
ويحرك ديزل قدامه
ولا يركب عجله مطاطيه 
ودا صنف بيتقاله يا بركه
والست بتكرهه على حاله
فيه قالوا الست اللي تسبب
للراجل فك لاعصابه
فلا كلمه ناعمه وملاغيه
ولا لمسه مليانه حنيه
تتحول كما لوح التلج
فيعيش الحرمان الظالم
وتموت الوقفه
الثوريه
...
نبيل مصيلحي

Saturday, August 6, 2022

د. إبراهيم عطيه يكتب :مقام القرب

من رواية أطياف الملائكة
مقام القرب
جلست أتأمل ما حولي من روعة وجمال ، في تبتل وخشوع ، عرفت كيف أبداً سلوكي معهم بتحقيق معاني السمو والعفو ، بالتخلي عن كل ما اسمع نتيجة حقدهم وحسدهم ،والتحلي بالرفعة عن الصغائر ، وتهجدت نافلة من الليل ،وقلت رب ادخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .
عرفت كيف ينعم العبد بمنزلة القرب ، وعرفت الحب في مقام القرب ، وتجلت ضحكتها ورأيت ملكا يصعد في السموات ، وتحت أجنحته أطباق من نور،، كلما مر علي ملأ من الملائكة ضجوا بالتهليل والاستغفار،فانطلقنا ، ادخلني دارا لم أر احسن منها ، فانشرح صدري فيها ،ورايت شجرة يجلس تحتها شيخ ، متكئ وحوله الوصيفات من الأبرار، يحملن قوارير من فضة ، وعناقيد تتدلي  ثمارها حوريات النور ،وحوله مجموعة من الصبية صعدوا بي وطوفوا في نور روي صدري من ماء العشق  ، وطوقتني غلابة زرقاء ، فاخضر النور ، ورأيت ما رأيت من روعة الوصل ما لا يراه الناظرون .