Sunday, July 3, 2022

د. عاطف جوده يكتب:عبيط القرية


الحلقه الثانيه والخمسون
وسط حياه الريف الهادئه الرتيبه والقاسيه المصحوبه بالحزن والشجن تبدو شخصيه عبيط القريه كبسمه وبهجه وسط هذا البحر من الآلام والتعب.
وهناك اسباب عديده لظهور هذه الشخصيه منها الفقر والمرض والجهل وأحيانا التجاهل.
وهذه الشخصيه التي نظن انها هامشيه ثم نكتشف انها في وسط الأحداث ترقب مايحدث احيانا بالصمت وأحيانا بالسخريه هي جزء من حياه مجتمع الريف الذي يضخم من هذه الشخصيه ويخلع عليها اوصافا مثل انه رجل من الدراويش او المجاذيب أصحاب الكرامات، والبعض في احيان كثيره يخترع حكايات لم تحدث ويرويها على لسان عبيط القريه حتى أكاد ان استعير قول نزار قباني لو لم نجده عليها لاخترعناه.
والرجل تمضي به الحياه كما تمضي بنا المهم انه يجد لنفسه بابا لكسب العيش ونجد نحن بابا للبهجه والفكاهه التي تزيل عنا وعثاء الحياه وهمومها.
ولقى عبيط القريه في الأدب العربي اهتماما واسعا فهو ابن صبيحه في الحكايه الشعبيه حسن ونعيمه ولعب الدور باقتدار الفنان محمد توفيق وهو الشيخ عصفور في رائعه توفيق الحكيم يوميات نائب في الارياف وهو علواني في التحفه الخالده الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي ويوسف شاهين ولعب الدور صلاح السعدني.
والحقيقه ان عبيط القريه ليس ظاهره مصريه بل هو ظاهره انسانيه فهو الزين في رائعه الطيب صالح عرس الزين.
وعلى مايبدو ان عبيط القريه هو رجل يرصد الواقع بمنظاره ويعيش دونما أعباء اجتماعيه او التزامات ادبيه حتى يخيل الينا انه نوع آخر من البشر منحنا الله اياه ليعطي لنا لمحات من البهجه والسعاده التي نحلم بها ونبحث عنها.
وغدا حلقه جديده ان شاء الله