Tuesday, May 5, 2020

إدارة الذات قبل إدارة الأشياء

إنّ إدارةَ الذّاتِ هي قوة الإنسان في إخضاع نفسَهُ لمجموعة من القواعد والمبادئ و النظام ، مغ الرّقابة الذّاتية والتّحكُّم والتّوجيهِ الذّاتي لتطوير نفسه و ذاته بمرونة من خلال هذا الدافع الذاتي. 

و لكن ما هي جوانب إدارة الذات؟.. 

& إدارة ذاتك نحو تحقيق أهداف معينة في العمل وضعتها لخطة مستقبلية، مما يساعدك على التقدم والازدهار.

& التطوير الشخصي لذاتك، أي تطوير مواهبك و قدراتك، و علمك، و عنلك لتحسين مستوى معيشتك، و تطوير حياتك للأفضل.

& الرعاية الذاتية لصحتك و الاستثمار فيها، و بناء جسد صحي خالي من الأمراض، و تقوية جهاز مناعتك بالغذاء النظيف السليم، مما يساعدك علي الإنتاج و العمل والبناء،. و يعافيك من الضعف و سموم الأدوية، و يحدث ذلك من الإلتزام بالنواحي الإرشادية، و الثقافة و التعلم من أهل التخصص و الأطباء. 

& إدارة ذاتك اقتصادياً، و ذلك من خلال شركة أو مؤسسة تعتمد بشكل تطبيقي على الإدارة الذاتية الناجحة.

كيف تدير ذاتك؟ أو ماهي القواعد الأساسية لإدارة الذات؟ 

# كن شخصآ منتجا يتعلم من أخطاؤه و لا يكررها، و مرنا مثقفا يتخلى عن عاداته السيئة و يحولها للأفضل.. 

# كن على يقين أن كل شخص لابد ان يمر بإخفاقات 
و بعض الفشل حتى يكون الأفضل في مجال عمله، و سيشعر في بعض الأحيان بالألم النفسي او الجسدي نتيجة لمروره ببعض الأزمات حتى يصل لأعلى مراتب النجاح، فلا تنظر للألم على إنه شيء سلبي، لأنه سيزول مع الوقت و تجني نجاحاتك بعد ما تعلمته. 

# تحدث إلى ذاتك و عبر عن ما يدور بفكرك من قلق، ثم حدث نفسك بأن ما تشعر به ليس له أساس من الصحة مادمنا في رعاية الله و متوكلين عليه. 

# تعامل مع الآخرين بلُطف و ذوق، فإنّ التّعامُلّ المقرون بالاحترام والاهتمام أمرٌ أساسيّ للحفاظ على العلاقات من الهدم و القطيعة ، إضافة إلى أنها تعبر عن شخص محترم واثق من نفسه، ف التعامل السيء يجعلك تبدو شخصاً ضعيفاً لا يزن الأمور بالعقل. 

# إجعل نفسك مثيراً للاهتمام و الفضول بفكرك و ثقافتك، و تميزك عن غيرك، إستمع إلي الآخرين جيدآ و تغلم منهم الجيد و تفادى السيء. 

# كن شخصآ رياضيا و حسن من مظهر جسدك و اجعله ممشوقا لتزيد ثقة في نفسك و تبهر الآخرين بلياقتك. 

# واجه اي تحديات و مخاوف بالحكمة و التقرب إلى الله، و استعن به دائماً في قضاء حاجتك فلا قوة و لا نجاح و لا رزق و لا توفيق إلا به. 

# حافظ على توازنك النفسي بالتقرب للأشخاص المتفائلة الإيجابية،. و البعد عن الأشخاص المتشائمة السامة. 

# كن شخصآ منصتا قليل الحديث، و استمع أكثر لتتعلم و تواجه أمورك بحكمة و تفكر. 

# إبدأ دائما بالقيام بالأعمال المزعجة أولا لتنتهي منها، ثم تمارس باقي الاعمال بهدوء، أما إذا تركتها فسوف تبقى مشغول الذهن قلق البال، و سيصيبك التشتت. 

# نظم وثتك جيدا، لان الوقت هو أعظم مواردك فلا تهدره في أشياء لا تعود عليك بالنفع، مثل أفلام هابطة او مزعجة، استبدل ذلك بتعلم مهارة او لغة، كرجال الأعمال و القادة، فلم يصل أحدهم إلي ذلك إلا بالتعلم و استثمار الوقت. 

# تجنب تأثير الأشياء عليك أو إدمان بعض العادات، لا تجعل نفسك محكوما بل إجعلها تحكم الأشياء لصالحها، فكن على حذر من ذلك. 

# تحلى داذما بالصبر و رباطة الجأش عند الغضب، أجل رد الفعل قليلا حتي تهدأ و تتخذ قرارك، و ستجد أن قرارك قد اختلف بعد هدوءك. 

# بعد ان تفعل كل ذلك، آمن بنفسك و ثق بها و بقدراتك المتميزة، و مواهبك التي اكتشفها، ثم مارس نجاحاتك بشكل مفرح يعود عليك بالخير و المال.