Sunday, April 26, 2020

كيف تنظم وقتك للعمل أثناء الحجر المنزلي

الكثير لم يكن مستعداً للحجر المنزلي في زمن الكورونا، و البعض كان يتمنى أن يأخذ إجازة من العمل لينجز بعض المهام الأخرى في عمل إضافي، و لكن جاء ترتيب الله للجميع على أن يكون هناك إقامة منزلية ليرتب كل فرد حياته بشكل جديد، فمن كان يتمنى إجازة لينجز أعمال أخرى فهذه فرصة رائعة و لن تكلفه خسارة مادية من عمله الأساسي، بل و ستجعله ينجز العمل او  مشروعه بشكل افضل نظرا لاتساع مساحة الوقت لديه. 
و لكن المهارة تكمن في تنظيم هذا الوقت بشكل جيد،. يقول  الدكتور أحمد جمعة استشاري إدارة الأعمال: 

يمتاز العمل من المنزل بمرونة ساعات العمل؛ فبعض الأشخاص يفضّلون العمل في ساعات الليل، كما يستطيع الشخص أن يأخذ وقتاً للاستراحة متى يشاء، ويستطيع أن يفعل بهذا الوقت ما يريد؛ فمثلاً يمارس التمارين الرياضية، أو يأخذ قيلولة.

وإذا كنت بدأت العمل في المنزل، فهذه الخطوات ستساعدك في إنجاز مهامك وكأنك في مكتبك الأصلي. 

و لأن من الصعب العمل دون رئيس يراقب عملك حتى لا تؤجل بعض المهام، إحرص على وضع جدول زمني بالأعمال المراد إنجازها، ورتبيها بأولوية الأعمال كأنك في مكان عملك الحقيقي، وبذلك لن تفوتك أي فرص. 

لا تجعل حقيقة أنك بعيداً عن الأنظار تؤثر على فرصتك في الترقيات وزيادة الراتب وغيرها من العلاوات،. لذلك تواصل بشكل دائم مع رئيسك في العمل اون لاين ليدرك أنك معه تسانده

و لأنك في المنزل طوال اليوم فأنت عرضة للوجبات الخفيفة طوال اليوم، تجنب ذلك بشدة؛ فالوجبات الخفيفة الكثيرة ستؤثر على إنتاجك وستضيع وقتك وتغير شكل جسمك أيضاً، يجب أن تكوني منظم في تلك النقطة أكثر من أي شيء آخر؛ فأنت بالتأكيد لا تريدين أن تكتسب زيادة في الوزن بسبب أنك في المنزل، و إذا لم تستطع أن تمنع نفس من تناول الطعام، جهز أطباقاً صحية من الخضراوات قبل بدء العمل. 

خذ أوقات فاصلة واستراحات بين فترات العمل؛ حيث تعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق في زيادة الفاعلية ونجاح العمل، كما تعمل على إراحة العقل من التشتت بعد الإرهاق ، ومن الطرق التي يمكن اتباعها في فترات الاستراحة: المشي وتمارين اليوغا، حيث تساعد هذه الطريقة في تنشيط عمل الدماغ وزيادة إنتاجية الفرد.

و أخيرًا خفز نفسك دائماً عند إنجاز عملك و كافئها بشيء تحبه مثل الحديث مع صديق او حبيب، اكل قطعة شيكولاته،. سماع اغنية جديدة، رقص لتجدد طاقتك و تغير مودك، طهي أكلة تحبها، و هكذا.. 

و لا تنسى بين فترات عملك ان تلتزم ببعض العبادات من تلاوة القرآن الكريم، و الصلاة،. و الأذكار، فقد ثبت علمياً أن سعادتك الإنسان و هدوئه، و شعوره بالسكينة و الفرح، يأتي بشكل أساسي من العبادات. 

استرخ بعض الوقت و قل لنفسك : أنا سعيد لأنني أنجزت عماي بشكل جيد و سأواصل حتي النهاية لإنجاح العمل،. فتلك الرسائل تعطي إشارات للمخ لتنفيذها فتعود عليك بالفائدة.