Friday, April 17, 2020

خطوات مهمة جداً لحصولك على نوم هادئ

بعد تعب و إرهاق يوم كامل من العمل و خاصة الذهني، قد يحاول البعض النوم فتكون المفاجأة عدم استطاعته النوم رغم شعوره بالتعب، مما يجعله ينام في وقت متأخر و بالتالي يحدث خلل في جميع أجهزة الجسم نظرا لاختلال معدل ساعات النوم أو النوم متأخراً.. 
، إليكم أهم الخطوات التي أخبرنا بها علماء النفس و الأطباء لحصولك علي نوم هادئ :. 

& إجعل من غرفتك مكاناً مريحا منظما خالي من أي أجهزة إلكترونية او موبايل أو تلفزيون ، و ضع فيها بعض الرواذح الصحية مثل الخزامى أو اللافندر و الهدايا الصغيرة كديكور بسيط، مع تقليل الإضاءة لأنه يخفف تدريجياً من إفراز  هرمون الميلاتونين، الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ، ما يؤدي إلى تحسين حالة النوم، ومن المهم ترك الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة خارج غرفة النوم، لأن الضوء الأزرق الصادر من الشاشات يدفع الجسم إلى التفكير في أن الجو نهار.

& إذهب للنوم في وقت مبكرا لتعديل الساعة البيولوجية لجسمك بشكل تدريجي. 

& لا تشاهد أفلام أكشن أو أي فيلم يشد انتباهك، و لكن شاهد فيلما رومانسيا أو موسيقى هادئة لتسترخي. 

& إجعل وجبة العشاء خفيفة سهلة الهضم حتي لا تربك جهازك الهضمي.

& تجنّب المنبّهات مثل الكافيين، الشّاي، القهوة، الكولا وغيرها فكلّها عدوّة النّوم. إذا كنت حسّاس فلا تتناولها بعد السّاعة الثّانية ظهرا أمّا إذا كنت أقلّ حساسيّة فلا تتجاوز السّاعة الخامسة مساءً.

& إستعين ببعض المشروبات الدافئة التي تساعد على الاسترخاء، و اقرأ كتابا جميلاً قبل النوم. 

& مارس رياضة منزلية أثناء النهار للبطن و الظهر كل يوم خلال الصباح ستشعر بالإفاقة و الانتعاش و تتخلص من الطاقة السلبية، و سيحسن ذلك نومك أثناء الليل كثيرآ،. إذ لابد أن يتناسب معدل المجهود الجسدي مع الذهني ليتزن الجسم. 

& لا تفكّر في أشياء مزعجة وأنت على فراشك. تجنّب التّفكير في أيّ موضوع يكون مصدر للقلق والتوتّر. استرخي وانسي مشاكل العالم،. و اعلم ان كل شيء مقدر و مكتوب فاترك أمورك لله و توكل. 

& و أخيراً ضع رأسك على المخدة و اقرأ ما تيسر لك من القرآن بعد أداء صلاة العشاء ، و ستشعر بالسكينة التامة إذا اعتدت ذلك، فنصف الراحة النفسية تكمن في اللجوء إلى الله.