Monday, April 20, 2020

كيف تستدعي طاقتك الإيجابية

تحدثنا من قبل عن الطاقة الإيجابية و تأثيرها علي حياة الفرد و المجتمع، و لكن إن كنت شخصا ينظر إلي الجزء الفارغ من الكوب.. هل تعرف كيف تستدعي طاقتك الإيجابية لتكون في أحسن حال؟. 

& اولا و قبل كل شيء لابد و ان تكون متفائلاً بأي وسيلة، إخبر قلبك و عقلك أن القادم دائما سيكون أفضل مهما كانت العقبات لأن الله يقول أنا عند حسن ظن عبدي بي، كما أن تقلبات الحياة بين ضيق و فرج هي أمور طبيعية لأنها دنيا و ليست الجنة، فلتكن مقتنعا أن لا حزن يدوم و لا مصاعب تدوم و كل شيء يرحل مع الوقت.. 

& كن دائما راضياً بما قسمه الله لك و اعلم أن الله له حكمة في أمر يحدث لك حتي لو كان من وجهة نظرك سيئا، ربما هذا الشيء السيء هو خير لك في باطنه، و ربما يكفر به عن خطاياك في الدنيا لأنه يريد ان يجعل لك نصيباً في دخول الجنة، فقل دائمآ في السراء و الضراء الحمد لله.

& من أهم عوامل السعادة المؤكدة و التي تطغى علي قلبك بالطاقة الإيجابية هي قربك من الله فلا سعادة ابدا و لا راحة بال بعيدآ عن الله مهما حاولت بكل الطرق، إن التقصير في العبادات من أكثر الأشياء التي تجلب للإنسان الطاقة السلبية و خاصة عند حدوث اي تغيرات في حياته، و إن كنت قد اعتدت التقصير فجرب ان تبدأ بقراءة بعض الآيات القرآنية الصغيرة التي تحفظها يوميا في سرك بضع لحظات و كرر بعض الأذكار التي تريح النفس مثل:

 "لا إله إلا إلا الله الحليم الكريم رب السموات والأرض و رب العرش العظيم" او دعاء سيدنا يونس

 "لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين" 

كررها في سرك عندما تشعر بالضيق مع الاستعاذة من الشيطان الرجيم و أقرأ سورة الإخلاص و المعوذتين و سترى الفرق الكبير و السكينة التي ستدخل قلبك،. لأن الكرب او القلق و التوتر هو من عمل الشيطان. 

& مارس بعض الهوايات التي نحبها و التي لم يكن لديك الوقت لممارستها من قبل، و استمتع ببعض الموسيقى أثناء ذلك. 

& قم بإنجاز بعض الأعمال التي كنت تؤجلها في الماضي لضيق الوقت، أو قم بتكملة المهام التي لم تكملها للنهاية، و اعلم أن الوقت من ذهب فاستغل كل دقيقة فيه فيما يفيدك، و خاصة أثناء حظر التجوال، بحيث عندما ينتهي الحظر بإذن الله تقوم بتنفيذ مشروعك بعد ان خططت له أثناء وجودك في المنزل. 

& عود لسانك علي الذكر طوال اليوم مثل "لا اله الا الله،. لا حول و لا قوة إلا بالله، استغفر الله" فكل تلك الكلمات تذهب عمل الشيطان و تدفع الشر و الهم، جرب و ستدرك تافرق. 

& استغل الفرصة و تعلم مهارة جديدة لم تكن تعرفها، و كن مستعدا للاستفادة منها بعد الحظر. 

& لا تكن جديا طوال الوقت، إضحك.. قل بعض النكات.. نفذ أكلة من صنع يداك.. إلعب بعض الألعاب.. غني و أرقص..مارس الرياضة في حجرتك لتستعيد رشاقتك.. فلابد ان تبذل بعض المجهود الإيجابي و البدني الذي سيجلب لك بعض الفرح  لتستعيد حيويتك و تتخلص من الطاقة السلبية التي تتراكم من المجهود العقلي. 

& تعلم ان تسعد نفسك بنفسك بكل الطرق و كن بشوش الوجه حتى يفرز الجسم هرمونات السعادة بداخلك و تصبح السعادة عادة.