Saturday, April 18, 2020

الذكاء العاطفي أهم مقومات النجاح

في دراسة عالمية حديثة، تمّ إجراء استطلاع على ما يزيد عن 500 شخص ناجح ، وتمّ سؤالهم عن الأسباب التي تجعل الفرد متميّزاً. بدافع معرفة السبب وراء كون البعض أكثر نجاحاً من غيرهم في وظائفهم، وجاءت الإجابات مثيرة للدهشة؛ حيث اختار الناجحين هؤلاء «السمات الشخصية» كسبب رئيس يميّز الناجحين من غيرهم، وذلك بنسبة 78% من الإجابات، مقابل 53% للمهارات الأكاديمية و39% للمهارات الوظيفية الأخرى. .
و كانت أهم مهاراتهم في التعامل كالتالي.. :

# لا يسعى المتميّزون لإشعال فتيل الخلافات والنزاعات في اي مكان ، و لا يهربون منها أيضاً،. إنهم قادرون على الاحتفاظ بهدوء أعصابهم والتعبير عن وجهات نظرهم بهدوء ومنطقية.. 
كما يستطيعون أيضاً تحمل الهجوم الشخصي عليهم بشكل إيجابي لأجل تحقيق أهدافهم.

# يتميز الناجحون بالمرونة في التعامل و عدم الاندفاع أمام أي خلاف, بل يعتبرون الخلافات امر بديهي نتيجة لاختلاف الشخصيات و الفكر و المنشأ.

# يتميز الناجح بقدرته علي التركيز نتيجة لهدوئه و عدم التوتر، و السيطرة على كبرياؤه وقت شعوره بالخطأ لأنه يتراجع محاولا الإصلاح من نفسه. 

# يمتلك الناجحون المتميّزون القدرة على التعبير عن رأيهم مع الحكمة والتوقيت الصحيح.
 إنهم يفكّرون قبل أن يتحدّثوا، وإن تحدّثوا فهم يحسنون اختيار كلماتهم ويختارون الوقت والمكان المناسبين للتعبير عن آرائهم.

# يمتلك جميع المتميزين كبرياءا عظيما او ما يعرف بالإيجو، لكنهم مع ذلك لا يعطون كبرياءهم أكثر ممّا يستحق؛ لذا نجدهم على استعداد للاعتذار إن أخطؤوا، كما أنهم لا يمانعون القيام بالأمور على طريقة شخص آخر، سواءً كان ذلك بسبب أنّ هذه الطريقة أفضل أو حفاظاً على الانسجام بين أعضاء الفريق.